منتديــات لـمـــــــيس


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التهاب المفاصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dalo3a deferent
المـدير العـام
المـدير العـام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 594
العمر : 25
البلد : *jordan*
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

مُساهمةموضوع: التهاب المفاصل   الأربعاء أغسطس 13, 2008 8:08 am

مرض يصيب الاصابع والركب والمرافق والوركين والفك، وهو مرض من بين اكثر من مائة مرض تصيب المفاصل.ويعاني مرضى التهاب المفاصل الألم والتيبس والانتفاخ في مفاصلهم. والكثير من مرضى المفاصل يصابون بالاعاقة.



وهناك اصطلاحان يستخدم احدهما بديلا عن الآخر وهما التهاب المفاصل والروماتيزم، ومهما يكن فإن كلمة روماتيزم اكثر عمومية، حيث تشير الى انواع كثيرة من امراض المفاصل والعضلات والنسيح الضام، ولا يستخدم الاطباء هذا المصطلح بل يستخدمون مصلطحات محددة. فالحالات العامة التي غالباً ما تسمى روماتيزم تضم رثية التهاب المفاصل والتهاب التجويف الجيبي (الالتهاب الكيسي) وآلام العضلات وانتفاخ العضلات.



رثية التهاب المفاصل

وتشتمل رثية التهاب المفاصل على آلام وتصلب وانتفاخ في المفاصل، وهناك انواع كثيرة من هذا المرض اكثرها انتشارا التهاب المفاصل المزمن والتهاب المفاصل الرثوي وكلاهما قد يؤديان الى اعاقة حادة. وينتج مرض التجويف الجيبي عن التهاب التجويف الجيبي وهو احد الاكياس الصغيرة المملوءة بالسائل والتي تعمل على تليين الاسطح الفاصلة بين العظام والعضلات. اما النوع الثالث اي مرض العضلات فهو آلام في عضلات الشخص المصاب ويسميه الناس روماتيزم العضلات وقد ينتج هذا المرض عن الاجهاد او في اثناء الاصابة بالبرد والانفلونزا او اية امراض رشحية اخرى.اما مرض انتفاخ العضلات، فإنه يؤدي الى تورم في عضلات المصاب، وهي الاوتار القوية التي تربط العضلات بالعظام. والشكلان الرئيسيان لالتهاب المفاصل هما، التهاب المفاصل العظمي (الفصال العظمي) وهو الاكثر شيوعاٍ والتهاب المفاصل الروماتيزمي، وهو ثاني الانواع شيوعاً.التهاب المفاصل العظمي: ويسمى ايضا مرض تآكل المفاصل، يحدث عندما يأخذ المفصل في التآكل. وكثير من كبار السن مصابون بالتهاب المفاصل العظمي، وقد يحدث ايضا اذا جرح المفصل عدة مرات.



والمفاصل الاكثر تأثرا دائما هي مفاصل اليدين والركبتين واسفل الظهر والعنق. وقد تنتج اعاقة حادة، وبخاصة اذا اصيب الوركان والركبتان بمرض شديد.يعاني المرضى المصابون بالتهاب المفاصل العظمي الالم في المنطقة المصابة، وقد يشعرون باحساس بالصرصرة او الاحتكاك عندما يتحركون. ففي التهاب المفاصل العظمي يتحلل الغضروف بين العظمتين جاعلا تلك العظام تحتك بعضها ببعض. وقد تنمو كعبورات العظام والغضروف المتصلب في المفصل محدثة الانتفاخ والتشوه.



والتهاب المفاصل العظمي لا يمكن علاجه ويسعى الاطباء عادة الى تخفيف الألم ووقاية المريض من ان يصبح معاقا. يشتمل العلاج على العقاقير وبالاخص الاسبرين وبرامج التمارين المعدة خصيصا لهذا الهدف.



وقد يقوم جراحو العظام باصلاح المفصل حاد الاصابة او ابداله بواحد مصنوع من المعدن او البلاستيك او غيرهما من المواد.التهاب المفاصل الروماتيزمي.



ويطلق عليه الناس او الاطباء اسم المعيق الاكبر. واكثر ضحايا هذا لنوع يكونون بين سن 20، 40سنة ولكن قد يصيب ايضا الاطفال وكبار السن. تكون المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي ساخنة ومؤلمة وحمراء ومتورمة. يؤثر هذا المرض بشكل رئيسي على الرسغين والبراجم ولكن قد يحدث في اي مفصل.



وفي كثير من الحالات ينتشر التهاب المفاصل الورماتيزمي في كل الجسم مسببا تلفا للاعضاء والنسيج الضام. واذا ترك بدون ضبط فإن المفاصل المريضة قد تتيبس في النهاية في اوضاع مشوهة. وقد يبقى التهاب المفاصل الروماتيزمي طوال حياة المريض وقد يختفي فترات متفاوتة من الزمن.الراحةويعتقد الأطباء ان بعض الكائنات الدقيقة او المناعة الذاتية (هجوم الجسم على انسجتها ذاتها) او كلتاهما تسبب التهاب المفاصل الروماتيزمي.



ويحاول الاطباء منع المرض من اعاقة ضحاياه، باستعمال الراحة والتمارين الخاصة والاسبرين وغيرها من العقاقير. وفي الحالات الشديدة قد يستعمل الطبيب الحقن بأحد مركبات الذهب ويمكن استبدال المفصل الذي تلف بشده او اصلاحه.النقرسالصور الاخرى من التهاب المفاصل والتي تشمل النقرس والمعروف بداء الملوك، والتهاب الفقار الرثياني، والتهاب المفاصل الانتاني، ويعاني ضحايا النقرس بروز انتفاخات مؤلمة، ولكنهم يشعرون بتحسن بين النوبات. يتأثر اولا مفصل الوكعة الذي يربط اصبع القدم الكبير بالقدم، في معظم الحالات. ويسبب النقرس وجود كمية زائدة من حمض اليوريك (البوليك) في الدم. واثناء النوبة، يكون هذا الحمض على هيئة بللورات ابرية الشكل في المفاصل. وبعض الناس يرثون مرض النقرس.



وقد تقود المشروبات الكحولية والطعام الدسم الى نوبة من الهيجان لدى المصابين بالنقرس، ولكنها لا تسبب المرض. وقد تصاب بعض الاعضاء الاخرى كالكليتين.وقد يصاب مريض النقرس بصداع او حمى وغالبا فإنه قد لا يستطيع المشي بسبب شدة الالم. وتستمر النوبات الحادة لمرض النقرس عدة ايام او عدة اسابيع اذا لم تعالج وعندئذ تزول الاعراض تماما الى ان تبدأ نوبة جديدة.



وكلما طال المرض طالت مدة النوبة وقصرت الفترات بين النوبات.يصيب التهاب الفقار الرثياني بشكل رئىسي الشباب من الرجال. وتلتهب مفاصل العمود الفقري، وينشأ عند المريض ظهر متصلب محدودب. واغلب ضحايا المرض لديهم فصيلة دم نادرة يسمى ه. ل. أ. ب 27(hlab - 27) تتضمن المعالجة بالعلاج الطبيعي والعقاقير.



اما التهاب المفاصل الانتاني فتسببه البكتريا، وتحدث صوره الاكثر شيوعاٍ بعد التهاب في الرئة او الجلد او اجراء جراحة في المفصل او عدة امراض جنسية. وفي اكثر الحالات، تمنع المعالجة المبكرة بعقاقير المضادات الحيوية من الاعاقة.

_________________
hand in hand and heart to heart my love for you shall to never part
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التهاب المفاصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــات لـمـــــــيس :: منتدى المجتمع والأسرة :: قسم الصحة والحياة-
انتقل الى: